Thursday, September 19, 2019

YAHYA BIN 'ABDULLAH BIN BUKAYR [يحيى بن عبد الله بن بكير]

 [يحيى بن عبد الله بن بكير]

Nama :
Yahya bin 'Abdullah bin Bukair
Kalangan : Tabi'ul Atba' kalangan tua
Nasab : Al Qurasyiy Al Makhzumiy
Kuniyah : Abu Zakariya
Laqob :
Negeri semasa hidup : Maru
Wafat : tahun 231 H

Ulama Komentar :

An Nasa'i : dha'if
Ibnu Hibban : disebutkan dalam 'ats tsiqaat
As Saji : Shaduuq
Al Khalili : Tsiqah
Ibnu Qani' : Tsiqah
Ibnu Hajar al 'Asqalani : Tsiqah
Adz Dzahabi : Hafizh


********************************

Scholar: Yahya bin 'Abdullah bin Bukayr, 3rd Century AH [10th generation]
Full Name: Yahya bin 'Abdullah bin Bukayr
Death Date/Place: 231 AH
Places of Stay: Egypt
Area of Interest: Narrator[Grade:Thiqah] [ خ م ق - ثقة ]

Teachers/Narrated From: Imam Maalik, al-Laith bin Sa'd, Bakr bin Madr bin Muhammad, Hammad bin Zayd, 'Abdullah bin Suwayd, 'Abdullah bin lahya'a bin 'Uqba, al-Mughira bin 'Abdur Rahman - Qusayy, Y'aqub bin 'Abdur Rahman, 'Abdul 'Aziz bin Muhammad al-Daruradi, عوف بن سليمان القاضي, al-Mufadl bin Fadala bin 'Ubaid, Dmrh bin Rabi'ya al-Flstyny, Several Others

Students/Narrated By: al-Bukhari, روى مسلم



Brief Biography:

Last Updated: 2010-10-15

References: 27[pg:592] View
Thiqat[Vol:9] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[10/612-615] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:11] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Taqrib al-Tahdheeb[588] , Taqrib al-Tahdheeb[592] , Taqrib al-Tahdheeb[687]

Narrations:
(Unconfirmed) Sahih Muslim: 1 Sunan Ibn Majah: 1

Thadeeb al-Kamal:

Names used in Hadith Literature:
يحيى بن عبد الله بن بكير, يحيى بن بكير المصري

Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:16333. - pg:Vol:9]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي من أهل مصر يروى عن الليث بن سعد ومالك روى عنه أبو عبيد وأبو زرعة والناس مات في النصف من صفر سنة إحدي وثلاثين ومائتين

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:6256. - pg:Vol:7]
يحيى بن بكير

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:6210. - pg:10/612-615]
يحيى بن عبد الله بن بكير ( خمق )
الإمام المحدث الحافظ الصدوق أبو زكريا القرشي المخزومي مولاهم المصريولد سنة خمس وخمسين ومئة
وسمع من الإمام مالك الموطأ مرات ومن الليث كثيرا وبكر بن مضر وابن لهيعة ويعقوب بن عبد الرحمن القارىء والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي وحماد بن زيد وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون وعبد العزيز بن أبي حازم وهقل بن زياد وابن وهب وعدة
وعنه البخاري وحرملة ومحمد بن عبد الله بن نمير ويحيى بن معين ويونس بن عبد الأعلى وسهل بن زنجلة وأبو بكر الصاغاني وأبو زرعة الرازي وبقي بن مخلد وروح بن الفرج ويحيى بن أيوب العلاف ويحيى بن عثمان بن صالح وأبو حاتم وخير بن موفق وأبو الأحوص العكبري ومالك بن عبد الله بن سيف وأبو خيثمة علي بن عمرو ابن خالد الحراني وابنه عبد الملك بن يحيى والحسن بن الفرج الغزي وخلق سواهم
احتج به الشيخان وذكره ابن حبان في الثقات
وأما أبو حاتم فقال لا يحتج به قال وكان يفهم هذا الشأن
وقال النسائي ضعيفوقال أبو سعيد بن يونس ولد سنة أربع وخمسين ومئة ومات سنة إحدى وثلاثين ومئتين
قال ابن حبان مات في نصف صفر
قلت كان غزير العلم عارفا بالحديث وأيام الناس بصيرا بالفتوى صادقا دينا وما أدري ما لاح للنسائي منه حتى ضعفه وقال مرة ليس بثقة وهذا جرح مردود فقد احتج به الشيخان وما علمت له حديثا منكرا حتى أورده
وقد قال أسلم بن عبد العزيز حدثنا بقي بن مخلد أن يحيى بن بكير سمع الموطأ من مالك سبع عشرة مرة
قلت وقد روى البخاري عن محمد بن عبد الله عن يحيى بن بكير وسمع الموطأ من طريقه من شيخنا أبي الحسين الحافظ أخبرنا مكرم أخبرنا حمزة أخبرنا الفقيه نصر أخبرنا الميماسي أخبرنا ابن وصيف الغزي أخبرنا الحسن بن الفرج بغزة حدثنا يحيى بن بكير عن مالك
أخبرنا محمد بن عبد السلام التميمي وأحمد بن هبة الله وزينب بنت كندي قراءة عن المؤيد الطوسي أن محمد بن الفضل الفراوي وأخبرونا عن زينب الشعرية عن إسماعيل القاري وأخبرونا عن عبد المعزابن محمد أخبرنا تميم بن أبي سعيد قالوا أخبرنا عمر بن مسرور أخبرنا إسماعيل بن نجيد حدثنا محمد بن إبراهيم البوشنجي حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير حدثني الليث عن حيوة بن شريح عن عقبة بن مسلم عن عبد الله بن الحارث بن جزء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار
هذا حديث صالح الإسناد من العوالي

Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14591. - pg:Vol:7]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي مولاهم أبو زكريا المصري الحافظ وقد ينسب إلى جده عن مالك والليث وبكر بن مضر وخلق وعنه البخاري وحرملة بن يحيى وأبو زرعة وطائفة

Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10388. - pg:Vol:11]
يحيى بن عبد الله بن بكير القرشي المخزومي مولاهم أبو زكريا المصري الحافظ وقد ينسب إلي جده روى عن مالك والليث وبكر بن مضر وحماد بن زيد وعبد الله بن سويد المصري وعبد الله بن لهيعة ومغيرة بن عبد الرحمن الحزامي ويعقوب بن عبد الرحمن القاري وعبد العزيز الدراوردي وعوف بن سليمان القاضي ومفضل بن فضالة وضمرة بن ربيعة وجماعة روى عنه البخاري وروى مسلم وابن ماجة له بواسطة محمد بن عبد الله هو الذهلي ومحمد بن عبد الله بن نمير ومحمد بن إسحاق الصغاني وسهل بن زنجلة وحرملة بن يحيى وأبو زرعة الرازي وأبو عبيد القاسم بن سلام ومات قبله ابنه عبد الملك بن يحيى بن بكير ويحيى بن معين ودحيم ويونس بن عبد الأعلى الصدفي وبقي بن مخلد وإسماعيل سمويه ويحيى بن أيوب بن بادي العلاف ومحمد بن إبراهيم البوشنجي وأبو علي الحسن بن الفرج الغزي وآخرون قال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وكان يفهم هذا الشأن وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر ليس بثقة وذكره بن حبان في الثقات وقال مات في النصف من صفر سنة إحدي وثلاثين ومائتين وقال بن يونس كان مولده سنة أربع وخمسين ومائة قلت وقال أبو داود سمعت يحيى بن معين يقول أبو صالح أكثر كتبا ويحيى بن بكير أحفظ منه وقال الساجي قال بن معين سمع يحيى بن بكير الموطأ بعرض حبيب كاتب الليث وكان شر عرض كان يقرأ علي مالك خطوط الناس ويصفح ورقتين ثلاثة وقال يحيى سألني عنه أهل مصر فقلت ليس بشيء وقال الساجي هو صدوق روى عن الليث فأكثر وقال بن عدي كان جار الليث بن سعد وهو أثبت الناس فيه وعنده عن الليث ما ليس عند أحد وقال مسلمة بن قاسم تكلم فيه لأن سماعه من مالك إنما كان بعرض حبيب وقال الخليلى كان ثقة وتفرد عن مالك بأحاديث وقال البخاري في تاريخه الصغير ما روى بن بكير عن أهل الحجاز في التاريخ فإني أنفيه وقال بن قانع مصري ثقة >> خ م ق البخاري ومسلم وابن ماجة

Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12354. - pg:Vol:12]
بن بكير هو يحيى بن عبد الله بن بكير نسب لجده

Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10986. - pg:588]
يحيى بن بكير هو بن عبد الله يأتي

Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7580. - pg:592]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي مولاهم المصري وقد ينسب إلي جده ثقة في الليث وتكلموا في سماعه من مالك من كبار العاشرة مات سنة إحدي وثلاثين وله سبع وسبعون خ م ق

Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:11862. - pg:687]
بن بكير هو يحيى بن عبد الله بن بكير نسب لجده



http://muslimscholars.info/manage.php?submit=scholar&ID=30239



*********************************************

Name:

يَحْيَى بن عَبد اللَّهِ بن بُكَيْر القرشي الْمَخْزُومِيّ، أَبُو زكريا المِصْرِي، مولى بني مخزوم

Yahya bin Abdullah bin Bukayr al-Qurashi al-Makhzoomi, Abu Zakariyyah al-Misri, Mawla Bani Makhzoom

Tabaqah: 10 - From Major level of those who narrated from Taba Taabi'een
Birth: 154 H
Death: 231 H
Narrated by: Al-Bukhaari – Muslim – Ibn Maajah

Teachers: Imam Maalik bin Anas, Bakr bin Mudar, Layth bin Sa’d, Shu’ayb bin al-Layth bin Sa’d, Damrah bin Rabee’ah, Abdullah bin as-Samh at-Tajeemi, Abdullah bin Suwayd al-Misri, Abdullah bin Lahee’ah, Abdullah bin Wahb, Abdul Azeez bin Abi Haazim, Abdul Azeez bin Abdullah bin Abi Salamah, Abdul Azeez bin Muhammad ad-Daraawardi, Amr bin Yazeed al-Faarsi, Ghawth bin Sulemaan al-Qaadhi, Mugheerah bin Abdur Rahmaan al-Hizaami, Mufaddal bin Fadaalah, Yahya bin Saalih al-Aylee, Ya’qoob bin Abdur Rahmaan al-Qaari and others.

Students: Muhammad bin Ismaa’eel al-Bukhaari, Baqi bin Makhlad al-Andalusi, Abu Ali al-Hasan bin al-Faraj al-Azdi (he narrated the Muwatta from him), Abdur Rahmaan bin Ibraaheem Duhaym ad-Dimashqi, Abu Zur’ah ar-Raazi, Abu Haatim ar-Raazi, Muhammad bin Abdullah bin Numayr, Muhammad bin Yahya adh-Dhuhali, Yahya bin Ma’een, Ya’qoob bin Sufyaan al-Faarsi, and others.

Status: Thiqah

Opinions of Ahl ul-Jarh wat Ta’deel:

Those who praised him:

1- Imaam Muhammad bin Ismaa’eel al-Bukhaari (D. 256) took evidence from him in more than 100 narrations in his Saheeh.

2- Imaam Muslim bin al-Hajjaaj al-Neesaaboori (D. 261) took evidence from him in his Saheeh

3- Imaam Ya’qoob bin Sufyaan al-Fasawi (D. 277) said:

“ثِقَةٌ”
“He is Thiqah”
[ Al-Ma'rifah wal Taareekh by Ya'qoob bin Sufyaan (1/347)]

4- Imaam Zakariyyah bin Yahya as-Saaji (D. 307) said in his book:

“هو صدوق، روى عن الليث فأكثر”
“He is Sadooq; he narrated from Layth and was abundant i.e. in narrating from him”
[ Tahdheeb at-Tahdheeb (11/238), Ikmaal Tahdheeb al-Kamaal (12/336)]

5- Imaam Ibn Khuzaymah (D. 311) narrated from him in his Saheeh
[See, H. 163, 1157, 1434 etc]

6- Imaam Ibn Hibbaan (D. 354) narrated from him in his Saheeh
[See, H. 750 etc]

Imaam Ibn Hibbaan also mentioned him in ath-Thiqaat (9/262 T. 16333)

7- Imaam Abu al-Hasan ad-Daaraqutni (D. 385) said:

“ما عندي به بأس”
“There is nothing wrong in him according to me”
[ Su’aalaat Abi Abdullah bin Bukayr lil Imaam Abi al-Hasan ad-Daaraqutni (1/96)]

8- Imaam Abu Abdullah al-Haakim al-Neesaaboori (D. 405) authenticated several of his narrations in al-Mustadrak
[E.g. See H. 810, 886, 1937 etc]

9- Imaam Abu Ya’la al-Khaleeli (D. 446) said:

“ثِقَةٌ”
“Thiqah”
[ Al-Irshaad by al-Khaleeli (1/262)]

10- Imaam Abu al-Waleed al-Baaji (D. 474) said in his book Al-Jarh wat Ta’deel that:

“تكلم أهل الحديث في سماعه الموطأ من مالك بن أنس، سمعه بقراءة حبيب كاتب مالك وهو ثبت في الليث”
“The Ahl al-Hadeeth have criticized his samaa of Al-Muwatta from Maalik bin Anas, he heard it through recitation from Habeeb the scribe of Maalik, and he is Thabat in narrating from Layth”
[ Ikmaal Tahdheeb al-Kamaal (12/335)]

11- Haafidh Ibn Naasir ud-Deen al-Hanbali said:

“هو صاحب مالك والليث، ثقة، وإن كان أبو حاتم والنسائي تكلما فيه، فقد احتج البخاريّ ومسلم في «صحيحهما» بما يرويه”
“He is the companion of Maalik and Layth, he is Thiqah. And even if Abu Haatim and Nasaa’ee criticized him, then indeed Al-Bukhaari and Muslim have taken evidence from him in what they narrated in their Saheehayn”
[ Shadhraat adh-Dhahab (3/143)]

12- Imaam Shams ud-Deen adh-Dhahabi (D. 748) said:

“كان صدوقا واسع العلم مفتيا”
“He was truthful, vast in knowledge and a Mufti”
[ Al-Kaashif by Dhahabi (2/369)]

At another place, he said:

“ثِقَة حَافظ”
“Thiqah Haafidh”
[Al-Mughni (2/739)]

At another place, he said:

“الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، الحَافِظُ، الصَّدُوْقُ... كَانَ غَزِيْرَ العِلْمِ، عَارِفاً بِالحَدِيْثِ، وَأَيَّامِ النَّاسِ، بَصِيْراً بِالفَتْوَى، صَادِقاً، دَيِّناً، وَمَا أَدْرِي مَا لاَحَ لِلنَّسَائِيِّ مِنْهُ حَتَّى ضَعَّفَهُ, وَقَالَ مَرَّةً: لَيْسَ بِثِقَةٍ. وَهَذَا جَرْحٌ مَرْدُوْدٌ فَقَدْ احْتَجَّ بِهِ الشَّيْخَانِ, وَمَا عَلِمتُ لَهُ حَدِيْثاً مُنْكَراً حَتَّى أُورِدَهُ”
“He is al-Imaam al-Muhaddith al-Haafidh al-Sadooq… He had excessive knowledge, he was well aware of the Hadeeth and the histories of people, he was insightful in Fatwa, he was truthful, and devout. I do not know what al-Nasaa’ee saw in him that he weakened him, and in another place, he said: ‘He is not Thiqah’; this Jarh is rejected for certainly Shaykhayn have taken evidence from him, and I do not know of any Munkar hadeeth from him until he was brought (in narrations)”
[Siyar A’laam al-Nabula (9/29)]

Imaam Dhahabi also mentioned him in Man Takallama Feehi Wahuwa Mawthaq (1/197)

13- It is said that Imaam Abu Ahmed bin Adee al-Jarjaani (D. 365) said:

“كان جار الليث بن سعد وهو أثبت الناس فيه، وعنده عن الليث ما ليس عند أحد”
“He was the neighbor of Layth bin Sa’d and he was the most Thabat of people in (narrating from) him, he had such narrations from Layth which no other narrator had.”
[ Tahdheeb at-Tahdheeb by Ibn Hajar (11/238, Fath al-Baari (1/452)]

14- Haafidh Ibn Hajar al-Asqalaani (D. 852) said:

“ثقة في الليث وتكلموا في سماعه من مالك”
“He was Thiqah in (narrating from) Layth and they criticized him in his samaa from Maalik”
[ Taqreeb at-Tahdheeb by Ibn Hajar (7580)]

Ibn Hajar also said:

“وَقَالَ البُخَارِيّ فِي تَارِيخه الصَّغِير مَا روى يحيى بن بكير عَن أهل الْحجاز فِي التَّارِيخ فَإِنِّي أتقيه قلت فَهَذَا يدلك على أَنه ينتقى حَدِيث شُيُوخه وَلِهَذَا مَا أخرج عَنهُ عَن مَالك سوى خَمْسَة أَحَادِيث مَشْهُورَة مُتَابعَة”
“Al-Bukhaari said in his Taareekh as-Sagheer that whatever Yahya bin Bukayr narrated from the people of Hijaaz in Al-Taareekh, indeed I have abstained from it. I (Ibn Hajar) say that this denotes that he (i.e. Bukhaari) would choose from the narrations of his Shuyookh and that is why, whatever is narrated from him from Maalik, all five narrations, are famous and supported”
[Fath al-Baari (1/452)]

15- Allaamah Al-Khazraji (D. after 923) said:

“وَثَّقَهُ ابْن حبَان فَأصَاب”
“Ibn Hibbaan declared him Thiqah and he was correct”
[ Khulaasah Tadh-heeb by Al-Khazraji (1/425)]

Those who criticized him:

1- Imaam Yahya bin Ma’een (D. 233) said:

“ليس بشيء”
“He is nothing”
[ Tahdheeb at-Tahdheeb (11/238), Ikmaal Tahdheeb al-Kamaal (12/336)]

2- Imaam Abu Haatim ar-Raazi (D. 275) said:

“يكتب حديثه ولا يحتج به، كان يفهم هذا الشأن”
“Write his narration and do not take evidence from him, he had the understanding of this field”
[ Al-Jarh wat Ta'deel by Ibn Abi Haatim (9/165)]

3- Imaam Al-Nasaa’ee (D. 303) said:

“ضَعِيف”
“Da’eef”
[ Ad-Du'afa wal Matrokeen by al-Nasaa'ee (1/107)]

4- Haafidh Ibn al-Jawzee (D. 597) mentioned him in ad-Du’afa wal Matrokeen
[ 3/198]

Conclusion:
Yahya bin Bukayr is Thiqah and only his samaa from Maalik bin Anas is criticized.

No comments:

Post a Comment