Sunday, May 26, 2024

'UWAIMIR BIN ZAID BIN QAIS ( Abu Darda') [أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس الأنصاري - رضي الله عنه]



Nama lengkapnya adalah Uwaimir bin Zaid bin Qais, seorang sahabat perawi hadist dari Anshar, dari kabilah Khajraj, ia hapal al-Quran dari Rasulullah Shallallahu alaihi wassalam. Dalam perang Uhud Rasulullah bersabda mengenai dirinya “ Prajurit berkuda paling baik adalah Uwaimir” Beliau ini dipersaudarakan oleh Rasulullah dengan Salman Al Farisi. Dia mengikuti semua peperangan yang terjadi setelah perang Uhud.

Pada masa pemerintahan Khalifah Utsman, Abu Darda’ diangkat menjadi Hakim di daerah Syam, Ia adalah mufti (pemberi fatwa) penduduk Syam dan ahli Fiqh penduduk Palestina.

Ia meriwayatkan hadits dari Sayyidah Aisyah dan Zaid bin Tsabit, sedangkan yang meriwayatkan darinya ialah anaknya sendiri Bilal dan istrinya Ummu Darda’. Hadits yang dia riwayatkan mencapai 179 hadits. Tentang dia Masruq berkata:” Aku mendapatkan ilmu Rasulullah Shallallahu alaihi wassalam pada enam orang diantaranya dari Abu Darda“.

Ia wafat pada tahun 32 H di dasmaskus.

( disalin dari Biografi Abu Darda’ dalam Al-Ishabah no.6119 karya Ibn Hajar Asqalani)

https://ahlulhadist.wordpress.com/

********************************************************************************

Abu al-Darda 
( أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس الأنصاري ( رضي الله عنه

Scholar: 37 - Abu al-Darda [Abu al-Darda] 
Comp.(RA) [1st Generation]

Full Name: 'Uwaymir b. Zayd ibn Qays b. Umayya b. Malik b. 'Amir b. 'Adiy b. Ka'b b. al-Khazraj

Parents: Zayd ibn Qays al-Khazraji / Mahabba bint Waqid bin 'Amr
Birth Date/Place: (Medinah)
Death Date/Place: 32 AH/653 CE (Syria)[ Natural ]
Places of Stay: Medina/Syria
Area of Interest: Recitation/Quran, Narrator [ ع - صحابي ], Fiqh, Governor
Children : Bilal bin Abi al-Drda'a, 2 other sons

Teachers/

Students/



Brief Biography:

The last man in his district of Yathrib (Madinah) to embrace Islam, he set about making up for lost time. He later declined Caliph Umar's offer to become Governor of Damascus, but instead agreed to go there to teach the people the Book of their Lord and the Sunnah of the Prophet and pray with them.

Last Updated: 2010-12-21

References: 3[pg:283],16[pg:257-258] View

Narrations:
(Unconfirmed) Sahih Bukhari: 3 Sahih Muslim: 8 Sunan Abi Da'ud: 15 Jami' al-Tirmidhi: 17 Sunan an-Nasa'i: 3 Sunan Ibn Majah: 20

Thadeeb al-Kamal:

Names used in Hadith Literature:
أبي الدرداء, أبي الدرداء يقال أن الجميع مرسل, قيل عن أبي الدرداء, أرسل عن أبي الدرداء, أبي الدرداء مرسلا, أبي الدرداء يقال مرسل, كان جليسا لأبي الدرداء, أبي الدرداء في فضل العلم, أبي الدرداء كان رسول الله صلي الله عليه, أبي الدرداء حديث مثل الذي يهدي, قيل عن أم الدرداء عن أبي الدرداء, أبي الدرداء مرسل بينهما جبير بن نفير, قيل عن مخبر أخبره عن أبي الدرداء

Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Companion (RA), Id:925. - pg:Vol:3]
عويمر بن عامر بن زيد بن قيس بن أمية بن عامر بن عدي بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج بن حارثة أبو الدرداء الأنصاري وقد قيل إن اسمه عامر وعويمر تصغيره انتقل إلي الشام ومات بها سنة اثنتين وثلاثين في خلافة عثمان وقبره بدمشق مشهور يزار قد زرته في مقبرة باب الصغير وله بالشام عقب وأم أبي الدرداء اسمها محبة بنت واقد بن عمرو بن الأطنابة بن عامر بن زيد مناة بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج وقد كان عمر بن الخطاب ولي أبا الدرداء قضاء دمشق وكان القاضي حينئذ يكون خليفة الأمير إذا غاب ولاه معاوية بأمر عمر بن الخطاب

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Companion (RA), Id:5870. - pg:Vol:7]
أبو الدرداء واسمه عويمر بن زيد بن قيس بن عائشة بن أمية بن مالك بنعامر بن عدي بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج وأمه محبة بنت واقد بن عمرو بن الإطنابة بن عامر بن زيد مناة بن مالك بن ثعلبة بن كعب وكان أبو الدرداء آخر أهل داره إسلاما فجاء عبد الله بن رواحة وكان أخا له في الجاهلية والإسلام فأخذ قدوما فجعل يضرب صنم أبي الدرداء وهو يقول
تبرا من أسماء الشياطين كلها
ألا كل ما يدعى مع الله باطل وجاء أبو الدرداء فأخبرته امرأته بما صنع عبد الله بن رواحة ففكر في نفسه فقال لو كان عند هذا خير لدفع عن نفسه فانطق حتى أتى رسول الله صومعه عبد الله بن رواحة فأسلم أخبرنا أبو معاوية الضرير قال حدثنا الأعمش عن حثيمة عن أبي الدرداء قال كنت تاجرا قبل أن يبعث النبي صلى الله عليه وسلم فلما بعث محمد زاولت التجارة والعبادة فلم تجتمعا فأخذت العبادة وتركت التجارة قال محمد بن عمر وروى بعضهم أن أبا الدرداء شهد أحدا وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إليه يومئذ والناس منهزمون في كل وجه فقال نعم الفارس عويمر غير أفة يعني غير ثقيل وكان أبو الدرداء من علية أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل النية منهم وقد حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة وشهد معه مشاهد كثيرة أخبرنا محمد بن عمر قال حدثنا معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن أبي الدرداء أنه كان إذا حدث الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول اللهم إن لم يكن هكذا فشبهه فشكله قال محمد بن عمر وخرج أبو الدرداء إلى الشام فنزل بها إلى أن مات أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد قال استعمل أبو الدرداء على القضاء فأصبح يهنئونه فقال أتهنئوني بالقضاء وقد جعلت على رأس مهواة مزلتها أبعد من عدن أبين ولو علم الناس ما في القضاء لأخذوه بالدول رغبة عنه وكراهية له ولو يعلم الناس ما في الأذان لأخذوه بالدول رغبة فيه وحرصا عليه أخبرنا أبو معاوية الضرير قال حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال تفكر ساعة خير من قيام ليلة أخبرنا وهب بن جرير وهشام أبو الوليد قالا حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت شيخا يحدث عن أبي الدرداء أنه قال أحب الفقر تواضعا لربي وأحب الموت اشتياقا إلى ربي وأحب المرض تكفيرا لخطيئتي أخبرنا أبو معاوية الضرير قال حدثنا الأعمش عن غيلان بن بشير عن يعلى بن الوليد عن أبي الدرداء قال قيل له ما تحب لمن تحب قال الموت قالوا فإن لم يمت قال يقل ماله وولده أخبرنا عفان بن مسلم وسليمان بن حرب قالا حدثنا أبو هلال قال حدثنا معاوية بن قرة أن أبا الدرداء اشتكى فدخل عليه أصحابه فقالوا يا أبا الدرداء ما تشتكي قال أشتكي ذنوبي قالوا فما تشتهي قال أشتهي الجنة قالوا أفلا تدعو لك طبيبا قال هو الذي أضجعني أخبرنا معن بن عيسى قال حدثنا أبو معشر عن محمد بن كعب القرظي قال لما حضر أبا الدرداء الموت جاءه حبيب بن مسلمة فقال كيف تجدك يا أبا الدرداء قال أجدني ثقيلا قال ما أراه إلا الموت قال أجل قال جزاك الله خيرا أخبرنا محمد بن عمر قال توفي أبو الدرداء بدمشق سنة اثنتين وثلاثين في خلافة عثمان بن عفان وله عقب بالشام قال محمد بن سعد وأخبرني غير محمد بن عمر عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان قال توفي أبو الدرداء بالشام سنة إحدى وثلاثين

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Companion (RA), Id:159. - pg:2/335-353]
أبو الدرداء ( ع )
الإمام القدوة قاضي دمشق وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو الدرداء عويمر بن زيد بن قيس ويقال عويمر بن عامر ويقال ابن عبد الله وقيل ابن ثعلبة بن عبد الله الأنصاري الخزرجي
حكيم هذه الأمة وسيد القراء بدمشق
وقال ابن أبي حاتم هو عويمر بن قيس بن زيد بن قيس بي أمية بن عامر بن عدي بن كعب بن الخزرج
قال ويقال اسمه عامر بن مالك
روى عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة أحاديثوهو معدود فيمن تلا على النبي صلى الله عليه وسلم ولم يبلغنا أبدا أنه أقرأ على غيره
وهو معدود فيمن جمع القرآن في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وتصدر للإقراء بدمشق في خلافة عثمان وقبل ذلك
روى عنه أنس بن مالك وفضالة بن عبيد وابن عباس وأبو أمامة وعبد الله بن عمرو بن العاص وغيرهم من جلة الصحابة وجبير ابن نفير وزيد بن وهب وأبو إدريس الخولاني وعلقمة بن قيس وقبيصة بن ذؤيب وزوجته أم الدرداء العالمة وابنه بلال بن أبي الدرداء وسعيد ين المسيب وعطاء بن يسار ومعدان بن أبي طلحة وأبو عبد الرحمن السلمي وخالد بن معدان وعبد الله بن عامر اليحصبي
وقيل إنه قرأ عليه القرآن ولحقه فإن صح فلعله قرأ عليه بعض القرآن وهو صبي
وقرأ عليه عطية بن قيس وام الدرداء
وقال أبو عمرو الداني عرض عليه القرآن خليد بن سعد وراشد ابن سعد وخالد بن معدان وابن عامر كذا قال الداني وولي القضاء بدمشق في دولة عثمان فهو أول من ذكر لنا من قضاتها وداره بباب البريد ثم صارت في دولة السلطان صلاح الدين تعرف بدار الغزيويروى له مئة وتسعة وسبعون حديثا
واتفقا له على حديثين وانفرد البخاري بثلاثة ومسلم بثمانية
روى سعيد بن عبد العزيز عن مغيث بن سمي أن أبا الدرداء عويمر بن عامر من بني الحارث بن الخزرج
وقال ابن إسحاق مرة هو عويمر بن ثعلبة
مات قبل عثمان بثلاث سنين
وقال البخاري سألت رجلا من ولد أبي الدرداء فقال اسمه عامر ابن مالك ولقبه عويمر
وقال أبو مسهر هو عويمر بن ثعلبة وقال أحمد وابن أبي شيبة وعدة عويمر بن عامر
وآخر من زعم أنه رأى أبا الدرداء شيخ عاش إلى دولة الرشيد فقال أبو إبراهيم الترجماني حدثنا إسحاق أبو الحارث قال رأيت أبا الدرداء أقنى أشهل يخضب بالصفرة
روى الأعمش عن خيثمة قال أبو الدرداء كنت تاجرا قبل المبعث فلما جاء الإسلام جمعت التجارة والعبادة فلم يجتمعافتركت التجارة ولزمت العبادة
قلت الأفضل جمع الأمرين مع الجهاد وهذا الذي قاله هو طريق جماعة من السلف والصوفية ولا ريب أن أمزجة الناس تختلف في ذلك فبعضهم يقوى على الجمع كالصديق وعبد الرحمن بن عوف وكما كان ابن المبارك وبعضهم يعجز ويقتصر على العبادة وبعضهم يقوى في بدايتة ثم يعجز وبالعكس وكل سائغ ولكن لا بد من النهضة بحقوق الزوجة والعيال
قال سعيد بن عبد العزيز أسلم أبو الدرداء يوم بدر ثم شهد أحدا وأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ أن يرد من على الجبل فردهم وحده وكان قد تأخر إسلامه قليلا
قال شريح بن عبيد الحمصي لما هزم أصحاب رسول الله يوم أحد كان أبو الدرداء يومئذ فيمن فاء إلى رسول الله في الناس فلما أظلهم المشركون من فوقهم قال ( رسول الله )
اللهم ليس لهم أن يعلونا فثاب إليه ناس وانتدبوا وفيهم عويمر أبو الدرداء حتى أدحضوهم عن مكانهم وكان أبو الدرداء يومئذ حسن البلاء فقال رسول الله نعم الفارس عويمروقال حكيم أمتي عويمر
هذا رواه يحيى البابلتي حدثنا صفوان بن عمرو عن شريح
ثابت البناني وثمامة عن أنس مات النبي صلى الله عليه وسلم ولم يجمع القرآن غير أربعة أبو الدرداء ومعاذ وزيد بن ثابت وأبو زيد
وقال زكريا وابن أبي خالد عن الشعبي جمع القرآن على عهد رسول الله ستة وهم من الأنصار معاذ وأبو الدرداء وزيد وأبو زيد وأبي وسعد بن عبيد
وكان بقي على مجمع بن جارية سورة أو سورتان حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلمإسماعيل عن الشعبي قال كان ابن مسعود قد أخذ بضعا وسبعين سورة يعني من النبي صلى الله عليه وسلم وتعلم بقيته من مجمع ولم يجمع أحد من الخلفاء من الصحابة القرآن غير عثمان
قال أبو الزاهرية كان أبو الدرداء من آخر الأنصار إسلاما وكان يعبد صنما فدخل ابن رواحة ومحمد بن مسلمة بيته فكسرا صنمه فرجع فجعل يجمع الصنم ويقول ويحك هلا امتنعت ألا دفعت عن نفسك فقالت أم الدرداء لو كان ينفع أو يدفع عن أحد دفع عن نفسه ونفعها
فقال أبو الدرداء أعدي لي ماء في المغتسل فاغتسل ولبس حلته ثم ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إليه ابن رواحة مقبلا فقال يا رسول الله هذا أبو الدرداء وما أراه إلا جاء في طلبنا فقال
إنما جاء ليسلم إن ربي وعدني بأبي الدرداء أن يسلم
روى من قوله وكان يعبد إلى آخره معاوية بن صالح عن أبي الزاهرية عن جبير بن نفير
وروى منه أبو صالح عن معاوية عن أبي الزاهرية عن جبير عنأبي الدرداء قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله وعدني إسلام أبي الدرداء فأسلم
وروى أبو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز أن أبا الدرداء أسلم يوم بدر وشهد أحدا وفرض له عمر في أربع مئة يعني في الشهر ألحقه في البدريين
وقال الواقدي قيل لم يشهد أحدا
سعيد بن عبد العزيز عن مكحول كانت الصحابة يقولون أرحمنا بنا أبو بكر وأنطقنا بالحق عمر وأميننا أبو عبيدة وأعلمنا بالحرام والحلال معاذ وأقرأنا أبي ورجل عنده علم ابن مسعود وتبعهم عويمر أبو الدرداء بالعقل
وقال ابن إسحاق كان الصحابة يقولون أتبعنا للعلم والعمل أبو الدرداء
وروى عون بن أبي جحيفة عن أبيه أن رسول الله آخى بين سلمان وأبي الدرداء فجاءه سلمان يزوره فإذا أم الدرداء متبذلة فقال ما شأنك قالت إن أخاك لا حاجة له في الدنيا يقوم الليل ويصوم النهار فجاء أبو الدرداء فرحب به وقرب إليه طعاما فقال له سلمان كل قال إني صائم قال أقسمت عليك لتفطرن فأكل معه ثم بات عنده فلما كان من الليل أراد أبو الدرداء أن يقوم فمنعه سلمان وقالإن لجسدك عليك حقا ولربك عليك حقا ولأهلك عليك حقا صم وافطر وصل وائت أهلك وأعط كل ذي حق حقه
فلما كان وجه الصبح قال قم الآن إن شئت فقاما فتوضا ثم ركعا ثم خرجا إلى الصلاة فدنا أبو الدرداء ليخبر رسول الله بالذي أمره سلمان فقال له
يا أبا الدرداء إن لجسدك عليك حاق مثل ما قال لك سلمان
البابلتي حدثنا الأوزاعي حدثنا حسان بن عطية قال قال أبو الدرداء لو أنسيت آية لم أجد أحدا يذكرنيها إلا رجلا ببرك الغماد رحلت إليه
الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن أبي الدرداء قال سلوني فوالله لئن فقدتموني لتفقدن رجلا عظيما من أمة محمد صلى الله عليه وسلم
ربيعة القصير عن أبي إدريس عن يزيد بن عميرة قال لما حضرت معاذا الوفاة قالوا أوصنا فقال العلم والإيمان مكانهمايمن ابتغاهما وجدهما قال ثلاثا فالتمسوا العلم عند أربعة عند عويمر أبيالدرداء وسلمان وابن مسعود وعبد الله بن سلام الذي كان يهوديا فأسلم
وعن ابن مسعود علماء الناس ثلاثة واحد بالعراق وآخر بالشام يعني أبا الدرداء وهو يحتاج إلى الذي بالعراق يعني نفسه وهما يحتاجان إلى الذي بالمدينة يعني عليا رضي الله عنه
إسناده ضعيف
ابن وهب أخبرني يحيى بن عبد الله عن عبد الرحمن الحجري قال قال أبو ذر لأبي الدرداء ما حملت ورقاء ولا أظلت خضراء أعلم منك يا أبا الدرداء
منصور عن رجل عن مسروق قال وجدت علم الصحابة انتهى إلى ستة عمر وعلي وأبي وزيد وأبي الدرداء وابن مسعود ثم انتهى علمهم إلى علي وعبد الله
وقال خالد بن معدان كان ابن عمر يقول حدثونا عن العاقلين فيقال من العاقلان فيقول معاذ وأبو الدرداءوروى سعد بن إسحاق عن محمد بن كعب قال جمع القرآن خمسة معاذ وعبادة بن الصامت وأبو الدرداء وأبي وأبو أيوب فلما كان زمن عمر كتب إليه يزيد بن أبي سفيان إن أهل الشام قد كثروا وملؤوا المدائن واحتاجوا إلى من يعلمهم القرآن ويفقههم فأعني برجال يعلمونهم فدعا عمر الخمسة فقال إن إخوانكم قد استعانوني من يعلمهم القرآن ويفقههم في الدين فأعينوني يرحمكم الله بثلاثة منكم إن أحببتم وإن انتدب ثلاثة منكم فليخرجو
فقالوا ما كنا لنتساهم هذا شيخ كبير لأبي أيوب وأما هذا فسقيم لأبي فخرج معاذ وعبادة وأبو الدرداء
فقال عمر ابدؤوا بحمص فإنكم ستجدون الناس على وجوه مختلفة منهم من يلقن فإذا رأيتم ذلك فوجهوا إليه طائفة من الناس فإذا رضيتم منهم فليقم بها واحد وليخرج واحد إلى دمشق والآخر إلى فلسطين قال حمص فكانوا بها حتى إذا رضوا من الناس أقام بها عبادة بن الصامت وخرج أبو الدرداء إلى دمشق ومعاذ إلى فلسطين فمات في طاعون عمواس ثم صار عبادة بعد إلى فلسطين وبها مات ولم يزل أبو الدرداء بدمشق حتى ماتالأحوص بن حكيم عن راشد بن سعد قال بلغ عمر أن أبا الدرداء ابتنى كنيفا بحمص فكتب إليه يا عويمر أما كانت لك كفاية فيما بنت الروم عن تزيين الدنيا وقد أذن الله بخرابها فإذا أتاك كتابي فانتقل إلى دمشق
مالك 1 عن يحيى بن سعيد قال كان أبو الدرداء إذا قضى بين اثنين ثم أدبرا عنه نظر إليهما فقال ارجعا إلي أعيدا علي قضيتكما
معمر عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن ابن أبي ليلى قال كتب أبو الدرداء إلى مسلمة بن مخلد سلام عليك أما بعد فإن العبد إذا عمل بمعصية الله أبغضه الله فإذا أبغضه الله بغضه إلى عباده
وقال أبو وائل عن أبي الدرداء إني لآمركم بالأمر وما أفعله ولكن لعل الله يأجرني فيه
شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبيه أن عمر قال لابن مسعود وأبي ذر وأبي الدرداء ما هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحسبه حبسهم بالمدينة حتى أصيبسعيد ين عبد العزيز عن مسلم بن مشكم قال لي أبو الدرداء أعدد من في مجلسنا قال فجاؤوا ألفا وست مئة ونيفا فكانوا يقرؤون ويتسابقون عشرة عشرة فإذا صلى الصبح انفتل وقرأ جزءا فيحدقون به يسمعون ألفاظه وكان ابن عامر مقدما فيهم
وقال هشام بن عمار حدثنا يزيد بن أبي مالك عن أبيه قال كان أبو الدرداء يصلي ثم يقرى ويقرأ حتى أذا أراد القيام قال لأصحابه هل من وليمة أو عقيقة نشهدها فإن قالوا نعم وإلا قال اللهم إني أشهدك أني صائم وهو الذي سن هذه الحلق للقراءة
قال القاسم بن عبد الرحمن كان أبو الدرداء من الذين أوتوا العلم
أبو الضحى عن مسروق قال شاممت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فوجدت علمهم انتهى إلى عمر وعلي وعبد الله ومعاذ وأبي الدرداء وزيد بن ثابت
وعن يزيد بن معاوية قال إن أبا الدرداء من العلماء والفقهاء الذين يشفون من الداءوقال الليث عن رجل عن آخر رأيت أبا الدرداء دخل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ومعه من الأتباع مثل السلطان فمن سائل عن فريضة ومن سائل عن حساب وسائل عن حديث وسائل عن معضلة وسائل عن شعر
قال ربيعة بن يزيد القصير كان أبو الدرداء إذا حدث عن رسول الله قال اللهم إن لا هكذا وإلا فكشكله
منصور عن سالم بن أبي الجعد قال أبو الدرداء مالي أرى علماءكم يذهبون وجهالكم لا يتعلمون تعلموا فإن العالم والمتعلم شريكان في الأجر
وعن أبي الدرداء من وجه مرسل لن تكون عالما حتى تكون متعلما ولا تكون متعلما حتى تكون بما علمت عاملا إن أخوف ما أخاف إذا وقفت للحساب أن يقال لي ما عملت فيما علمت
جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران قال أبو الدرداء ويل للذي لا يعلم مرة وويل للذي يعلم ولا يعمل سبع مراتابن عجلان عن عون بن عبد الله قلت لأم الدرداء أي عبادة أبي الدرداء كانت أكثر قالت التفكر والاعتبار
وعن أبي الدرداء تفكر ساعة خير من قيام ليلة
عمرو بن واقد عن ابن حلبس قيل لأبي الدرداء وكان لا يفتر من الذكر كم تسبح في كل يوم قال مئة ألف إلا أن تخطىء الأصابع
الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي البختري قال بينا أبو الدرداء يوقدتحت قدر له إذ سمعت في القدر صوتا ينشج كهيئة صوت الصبي ثم انكفأت القدر ثم رجعت إلى مكانها لم ينصب منها شيء فجعل أبو الدرداء ينادي يا سلمان انظر إلى ما لم تنظر إلى مثله أنت ولا أبوك فقال له سلمان أما إنك لو سكت لسمعت من آيات ربك الكبرى
الأوزاعي عن بلال بن سعد أن أبا الدرداء قال أعوذ بالله من تفرقة القلب قيل وما تفرقه القلب قال أن يجعل لي في كل واد مالروى عن أبي الدرداء قال لولا ثلاث ما أحببت البقاء ساعة ظمأ الهواجر والسجود في الليل ومجالسة أقوام ينتقون جيد الكلام كما ينتقى أطايب الثمر
الأعمش عن غيلان عن يعلى بن الوليد قال لقيت أبا الدرداء فقلت ما تحب لمن تحب قال الموت قلت فإن لم يمت قال يقل ماله وولده
قال معاوية بن قرة قال أبو الدرداء ثلاثة أحبهن ويكرههن الناس الفقر والمرض والموت أحب الفقر تواضعا لربي والموت اشتياقا لربي والمرض تكفيرا لخطيئتي
الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبيه أن أبا الدرداء أوجعت عينه حتى ذهبت فقيل له لو دعوت الله فقال ما فرغت بعد من دعائه لذنوبي فكيف أدعو لعيني
حريز بن عثمان حدثنا راشد بن سعد قال جاء رجل إلى أبيالدرداء فقال أوصني قال اذكر الله في السراء يذكرك في الضراء وإذا ذكرت الموتى فاجعل نفسك كأحدهم وإذا أشرفت نفسك على شيء من الدنيا فانظر إلى ما يصير
إبراهيم النخعي عن همام بن الحارث كان أبو الدرداء يقرى رجلا أعجميا ^ إن شجرة الزقوم طعام الأثيم ^ ( الدخان 43 ) فقال طعام اليتيم فرد عليه فلم يقدر أن يقولها فقال قل طعام الفاجر فأقرأه طعام الفاجر
منصور عن عبد الله بن مرة أن أبا الدرداء قال اعبد الله كأنك تراه وعد نفسك في الموتى وإياك ودعوة المظلوم واعلم أن قليلا يغنيك خير من كثير يلهيك وأن البر لا يبلى وأن الإثم لا ينسى
شيبان عن عاصم عن أبي وائل عن أبي الدرداء إياك ودعوات المظلوم فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار
وروى لقمان بن عامر أن أبا الدرداء قال أهل الأموال يأكلون ونأكل ويشربون ونشرب ويلبسون ونلبس ويركبون ونركب ولهم فضول أموال ينظرون إليها وننظر إليها معهم وحسابهم عليها ونحن منها برآء
وعنه قال الحمد لله الذي جعل الأغنياء يتمنون أنهم مثلنا عندالموت ولا نتمنى أننا مثلهم حينئذ ما أنصفنا إخواننا الأغنياء يحبوننا على الدين ويعادوننا على الدنيا
رواه صفوان بن عمرو الحمصي عن عبد الرحمن بن جبير
وروى صفوان عن ابن جبير عن أبيه قال لما فتحت قبرس مر بالسبي على أبي الدرداء فبكى فقلت له تبكي في مثل هذا اليوم الذي أعز الله فيه الإسلام وأهله قال يا جبير بينا هذه الأمة قاهرة قاهرةهإذ عصوا الله فلقوا ما ترى ما أهون العباد على الله إذا هم عصوه
بقية عن حبيب بن عمر عن أبي عبد الصمد عن أم الدرداء قالت كان أبو الدرداء لا يحدث بحديث إلا تبسم فقلت إني أخاف أن يحمقك الناس فقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحدث بحديث إلا تبسم
أخرجه أحمد في المسند
عكرمة بن عمار عن أبي قدامة محمد بن عبيد عن أم الدرداء قالت كان لأبي الدرداء ستون وثلاث مئة خليل في الله يدعو لهم في الصلاة فقلت له في ذلك فقال إنه ليس رجل يدعو لأخيه في الغيب إلا وكل الله له ملكين يقولان ولك بمثل أفلا أرغب أن تدعو لي الملائكةوقال أبو الزاهرية قال أبو الدرداء إنا لنكشر في وجوه أقوام وإن قلوبنا لتلعنهم
قالت أم الدرداء لما احتضر أبو الدرداء جعل يقول من يعمل لمثل يومي هذا من يعمل لمثل مضجعي هذا
أخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق أخبرنا الفتح بن عبد السلام أخبرنا محمد بن عمر القاضي ومحمد بن علي ومحمد بن أحمد الطرائقي قالوا أخبرنا محمد بن أحمد بن المسلمة أخبرنا عبيد الله ابن عبد الرحمن أخبرنا جعفر الفريابي حدثنا محمد بن عائذ حدثنا الهيثم بن حميد حدثنا الوضين بن عطاء عن يزيد بن مزيد قال ذكر الدجال في مجلس فيه أبو الدرداء فقال نوف البكالي إني لغير الدجال أخوف مني من الدجال فقال أبو الدرداء وما هو قال أخاف أن أستلب إيماني وأنا لا أشعر فقال أبو الدرداء ثكلتك أمك يا ابن الكندية وهل فيالأرض خمسون يتخوفون ما تتخوف ثم قال وثلاثون وعشرون وعشرة وخمسة ثم قال وثلاثة كل ذلك يقول ثكلتك أمك والذي نفسي بيده ما أمن عبد على إيمانه إلا سلبه أو انتزع منه فيفقده والذي نفسي بيده ما الإيمان إلا كالقميص يتقمصه مرة ويضعه أخرى
قال الواقدي وأبو مسهر وابن نمير مات أبو الدرداء سنة اثنتين وثلاثين
وعن خالد بن معدان قال مات سنة إحدى وثلاثين
فهذا خطأ لأن الثوري روى عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن حريث بن ظهير قال لما جاء نعي يعني ابن مسعود إلى أبي الدرداء قال أما إنه لم يخلف بعده مثله ووفاة عبد الله في سنة 32
وروى إسماعيل بن عبيد الله عن أبي عبيد الله الأشعري قال مات أبو الدرداء قبل مقتل عثمان رضي الله عنهما
وقيل الذين في حلقة إقراء أبي الدرداء كانوا أزيد من ألف رجل ولكل عشرة منهم ملقن وكان أبو الدرداء يطوف عليهم قائما فإذا أحكم الرجل منهم تحول إلى أبي الدرداء يعني يعرض عليه
وعن أبي الدرداء قال من أكثر ذكر الموت قل فرحه وقل حسده

Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7316. - pg:Vol:8]
عويمر بن مالك وقيل بن عامر وقيل بن ثعلبة وقيل بن عبد الله وقيل بن زيد بن قيس بن أمية بن عامر بن عدي بن كعب بن الخزرج الأنصاري أبو الدرداء الخزرجي وقال الكديمي عن الأصمعي اسمه عامر وكانوا يقولون له عريمر وكذا قال عمرو بن علي عن بعض ولده روى عن النبي صلي الله عليه وسلم وعن عائشة وزيد بن ثابت روى عنه ابنه بلال وزوجته أم الدرداء وفضالة بن عبيد وأبو إمامة ومعدان بن أبي طلحة وأبو إدريس الخولاني وأبو مرة مولى أم هانئ وأبو حبيبة الطائي وأبو السفر الهمداني مرسل وأبو سلمة بن عبد الرحمن وجبير بن نفير وسويد بن غفلة وزيد بن وهب وصفوان بن عبد الله بن صفوان وعلقمة بن قيس وكثير بن قيس وسعيد بن المسبب وأبو بحرية عبد الله بن قيس وكثير بن مرة ومحمد بن سيرين ومحمد بن سويد أبي وقاص ومحمد بن كعب القرظي وهلال بن يساف وآخرون قال أبو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز أسلم يوم بدر وشهد أحدا وأبلي فيها وقال الأعمش عن خيثمة عنه قال كنت تاجرا قبل البعثة فزاولت بعد ذلك التجارة والعبادة فلم يجتمعا فأخذت العبادة وتركت التجارة وقال صفوان بن عمير وعن شريح بن عبيد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم أحد نعم الفارس عويمر وقال حكيم أمتي ومناقبه وفضائله كثيرة جدا قال أبو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز مات أبو الدرداء وكعب الأحبار في خلافة عثمان لسنتين بقيتا من خلافته وقال الواقدي وغير واحد مات سنة اثنتين وثلاثين قلت وقال بن حبان ولاه معاوية قضاء دمشق بأمر عمر بن الخطاب وقال بن سعد آخي النبي صلي الله عليه وسلم بينه وبين عوف بن مالك وقال بن عبد البر قال طائفة من أهل الأخبار مات بعد صفين قال والأصح عند أهل الحديث أنه توفي في خلافة عثمان وصحح بن الحذاء قول البخاري أنه عويمر بن زيد وقال عمرو بن علي عن بعض ولده مات قبل عثمان بسنة >> ع الستة

Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:11396. - pg:Vol:12]
أبو الدرداء هو عويمر بن زيد الأنصاري تقدم >> ع الستة

Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13318. - pg:Vol:12]
عويمر أبو الدرداء قيل اسمه عامر

Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5228. - pg:434]
عويمر بن زيد بن قيس الأنصاري أبو الدرداء مختلف في اسم أبيه وأما هو فمشهور بكنيته وقيل اسمه عامر وعويمر لقب صحابي جليل أول مشاهده أحد وكان عابدا مات في أواخر خلافة عثمان وقيل عاش بعد ذلك ع

Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11278. - pg:638]
أبو الدرداء تقدم في عويمر

Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12766. - pg:723]
عويمر أبو الدرداء قيل اسمه عامر

https://muslimscholars.info/manage.php?submit=scholar&ID=37

************************************************************************

ABU DARDA RADHIYALLAHU ANHU, SAHABAT YANG ZUHUD DAN TAAT BERIBADAH

Nama beliau adalah Uwaimir bin Amir bin Mâlik bin Zaid bin Qais bin Umayyah bin Amir bin Adi bin Ka`b bin Khazraj bin al-Harits bin Khazraj. Ada yang berpendapat, namanya adalah Amir bin Mâlik, sedangkan Uwaimir adalah julukannya. Ibunya bernama Mahabbah binti Wâqid bin Amir bin Ithnâbah. Beliau termasuk Sahabat yang akhir masuk Islam. Akan tetapi, beliau termasuk Sahabat yang bagus keislamannya, seorang faqih, pandai dan bijaksana. Rasulullâh Shallallahu ‘alaihi wa sallam mempersaudarakannya dengan Salman al-Fârisi Radhiyallahu anhu . Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam mengatakan, “Uwaimir adalah hakîmul ummah (seorang yang sangat bijaksana).” Beliau Radhiyallahu anhu mengikuti berbagai peperangan setelah perang Uhud. Adapun keikutsertaan beliau dalam perang Uhud masih diperselisihkan. [Usudul ghâbah 5/97]

BELIAU ADALAH SAHABAT YANG ZUHUD DAN RAJIN BERIBADAH

Abu Juhaifah Wahb bin `Abdillâh Radhiyallahu anhu berkata, “Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam mempersaudarakan Salman al-Fârisi dan Abu Darda` Radhiyallahu anhuma.” Setelah itu Salmân Radhiyallahu anhu mengunjungi Abu Darda` Radhiyallahu anhu. Dia melihat Ummu Darda`Radhiyallahu anha memakai pakaian kerja dan tidak mengenakan pakaian yang bagus. Salman Radhiyallahu anhu bertanya kepadanya, “Wahai Ummu Darda`, kenapa engkau berpakaian seperti itu?”

Ummu Darda` Radhiyallahu anha menjawab, “Saudaramu Abu Darda` Radhiyallahu anhu sedikit pun tidak perhatian terhadap istrinya. Di siang hari dia berpuasa dan di malam hari dia selalu shalat malam.”

Lantas datanglah Abu Darda` Radhiyallahu anhu dan menghidangkan makanan kepadanya seraya berkata, “Makanlah (wahai saudaraku), sesungguhnya aku sedang berpuasa”

Salman Radhiyallahu anhu menjawab, “Aku tidak akan makan hingga engkau makan.” Lantas Abu Darda` Radhiyallahu anhu pun ikut makan.

Tatkala malam telah tiba, Abu Darda` Radhiyallahu anhu pergi untuk mengerjakan shalat. Akan tetapi, Salman Radhiyallahu anhu menegurnya dengan mengatakan, “tidurlah” dan dia pun tidur. Tak lama kemudian dia bangun lagi dan hendak shalat, dan Salman Radhiyallahu anhu berkata lagi kepadanya, “tidurlah.” (dia pun tidur lagi-pen)

Ketika malam sudah lewat Salman Radhiyallahu anhu berkata kepada Abu Darda` Radhiyallahu anhu , “Wahai Abu Darda`, sekarang bangunlah”. Maka keduanya pun mengerjakan shalat”

Setelah selesai shalat, Salman Radhiyallahu anhu berkata kepada Abu Darda` Radhiyallahu anhu, “ (Wahai Abu Darda`) sesungguhnya Rabbmu mempunyai hak atas dirimu, badanmu mempunyai hak atas dirimu dan keluargamu (istrimu) juga mempunyai hak atas dirimu. Maka, tunaikanlah hak mereka.”

(selanjutnya) Abu Darda` Radhiyallahu anhu mendatangi Rasulullâh Shallallahu ‘alaihi wa sallam dan menceritakan kejadian tersebut kepadanya.

Nabi Shallallahu ‘alaihi wa sallam menjawab, “Salman benar” [HR. al-Bukhâri no. 1867., kitab Ash-Shahâbah hlm.462]

Dalam riwayat lain yang lain, Abu Darda` Radhiyallahu anhu mengatakan, “Tatkala Nabi diutus menjadi rasul, ketika itu aku adalah seorang pedagang. Aku ingin menggabungkan ibadahku dan pekerjaanku, namun keduanya tidak bisa bersatu. Kemudian aku pun meninggalkan pekerjaanku dan memilih beribadah kepada Allah Azza wa Jalla . Demi Allah Azza wa Jalla , alangkah senangnya seandainya aku memiliki toko di jalan menuju pintu masjid hingga aku tidak meninggalkan shalat. Aku bisa mendapatkan keuntungan empat puluh dinar dan bisa aku sedekahkan semua di jalan Allah Azza wa Jalla .”

Seseorang bertanya kepada beliau, “Wahai Abu Darda` Radhiyallahu anhu , kenapa engkau membenci hal (harta) itu?”

Beliau menjawab, “Aku takut (hisab yang dahsyat). Pada hari kiamat Allah Azza wa Jalla akan menghisab hartaku ini dan bertanya kepadaku dua hal :

Pertama : Darimana harta itu diperoleh, dan
Kedua : Kemana harta itu dibelanjakan. Harta yang halal ada hisabnya dan harta yang haram ada siksanya.” [Ash-Shahâbah hlm. 461-463]
Dalam riwayat lain Abu Darda` Radhiyallahu anhu mengatakan, “Aku senang seandainya aku bisa berdagang di jalan dekat pintu masjid, setiap harinya aku bisa memperoleh 300 dinar dan aku bisa mengerjakan shalat lima waktu di masjid. Aku tidaklah mengatakan, ‘Sesungguhnya Allah Azza wa Jalla tidak menghalalkan jual beli dan mengharamkan riba. Akan tetapi aku lebih senang menjadi orang yang tidak dilalaikan oleh perdagangan dan jual beli dari beribadah kepada Allah Azza wa Jalla .’” [Al-Hilyah 1/20 / Ash-Shahabah hlm. 463]

KISAH BERPULANGNYA BELIAU RADHIYALLAHU ANHU MENGHADAP ALLAH AZZA WA JALLA

Syumaith bin Ajlân rahimahullah berkata, “Tatkala Abu Darda` Radhiyallahu anhu hendak meninggal dunia, beliau merasa gelisah. Ummu darda` Radhiyallahu anha berkata kepadanya, ‘(Wahai Abu Darda`), bukankah engkau pernah memberitahuku bahwa engkau mencintai kematian?’ Abu Darda` Radhiyallahu anhu menjawab, ‘Demi Allah, benar’, akan tetapi tatkala aku yakin akan meninggal dunia, aku menjadi benci kepada kematian, kemudian Abu Darda` Radhiyallahu anhu menangis dan mengatakan, ‘Sekarang adalah detik-detik akhir hidupku di dunia ini. Bimbinglah aku mengucapkan lâ ilâha illallâh.’ Akhirnya Abu Darda` Radhiyallahu anhu senantiasa mengucapkan kalimat itu hingga meninggal dunia.” Beliau wafat dua tahun sebelum pembunuhan Utsmân bin Affân Radhiyallahu anhu . Ada yang mengatakan bahwa beliau wafat setelah perang Siffin. Ada yang mengatakan tahun 23 atau 24 H. di kota Dimasyq dan ada juga yang mengatakan tahun 38 atau 39. Akan tetapi, yang masyhur dari kebanyakan para ahli ilmu adalah beliau wafat pada masa kekhalifahan Utsmân Radhiyallahu anhu . [Usudul Ghâbah 4/18-19, no. 4136]

DI ANTARA PESAN-PESAN ABU DARDA RADHIYALLAHU ANHU

Beliau mengatakan, “Seandainya kalian mengetahui apa yang akan kalian lihat setelah kematian, pasti kalian tidak akan berselera untuk makan, minum, dan berteduh di dalam rumah. Kalian akan keluar menuju tempat-tempat yang tinggi dan memukul-mukul dada kalian serta menangisi diri-sendiri. Sungguh, aku lebih senang menjadi sebatang pohon yang dikunyah kemudian ditelan. [Az-Zuhd, Imam Ahmad/ Ash-Shahâbah hlm. 465]

Baca Juga Pengembaraan Salman Al Farisi Radhiyallahu Anhu Memeluk Islam
Beliau Radhiyallahu anhu mengatakan, “Siapa yang banyak mengingat kematian, maka ia akan sedikit gembira dan jarang berbuat hasad”

Beliau berkata, “Ada 3 hal yang membuatku tertawa dan 3 hal yang membuatku menagis. 3 hal yang membuatku tertawa yaitu :

Pertama : Orang yang cita-citanya adalah duniawi, padahal kematian selau mengintainya
Kedua: Orang yang lalai dari kematian, padahal kematian tidak pernah lalai kepadanya, dan
Ketiga: Orang yang berlalu banyak tertawa, ia tidak tahu apakah Allah Azza wa Jalla murka atau ridha kepadanya.
Adapun 3 hal yang membuatku menangis adalah, dahsyatnya kiamat, terputusnya amal, dan keadaanku di hadapan Allah Azza wa Jalla , apakah akan dimasukkan di surga atau neraka.”

Beliau juga pernah berkata, “Wahai manusia, injakkan kakimu ke tanah. Sesungguhnya sebentar lagi ia akan menjadi kuburmu. Wahai manusia, sesungguhnya hidupmu hanya beberapa hari, tiap kali waktu berlalu, berarti sebagian hidupmu telah pergi. Wahai manusia, engkau sekarang ini selalu menghabiskan umurmu sejak lahir dari rahim ibumu. ” Seorang penyair mengatakan:


نَسِيْرُ إِلَى اْلآجَالِ مِنْ كُلِّ لَحْظَةٍ وَأَيَّامُنَا تُطْوَى وَهُنَّ مَرَاحِلُ
وَلَمْ أَرَ مِثْلَ الْمَوْتِ حَقًّا كَأَنَّهُ إِذَامَا تَخَطَّتْهُ اْلأَمَانِيَّ بَاطِلُ
وَمَا أَقْبَحَ التَّفْرِيْطَ فِيْ زَمَنِ الصِّبَا فَكَيْفَ بِهِ وَالشَّيْبُ لِلرَّأْسِ شَاعِلُ
تَرَحَّلْ مِنَ الدُّنْيَا بِزَادٍ مِنَ التُّقَى فَعُمْرُكَ أَيَّامٌ وَهُنَّ قَلاَ ئِلُ


Kita berjalan menuju ajal dalam setiap detiknya
Hari-hari kita selalu berlalu, dan memiliki tahapan-tahapan

Aku belum pernah melihat ada sesuatu yang lebih meyakinkan daripada kematian
Seolah-olah, semua yang tidak dijangkau oleh angan-angan (kematian-pen), tidak bisa diterima.

Alangkah buruknya perbuatan kita (meninggalkan agama-pen) tatkala muda
Lantas, bagaimana seseorang itu tetap meninggalkan agama, padahal ubannya telah menyala

Berjalanlah kamu di dunia ini dengan bekal takwa
Karena, umurmu hanyalah beberapa hari, dan itu sangatlah sedikit

Demikian sosok sahabat yang agung, mudah-mudahan bisa kita jadikan sebagai suri teladan yang baik. Wallâhu a`lam

Referensi
1. Kitab Ash-Shahabah,Dr, Shalih bin Thaha Abdul Wahid, Maktabah Ghuraba
2. Usudul Ghâbah fi Makrifati Shahabah, Izzudin bin Atsir Abil Hasan Ali bin Muhammad al-Jaziri


No comments:

Post a Comment